فصل: كتاب النّذر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: خلاصة البدر المنير في تخريج كتاب الشرح الكبير



.كتاب السَّبق وَالرَّمْي

2758 - حَدِيث ابْن عمر رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُمَا «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم سَابق بَين الْخَيل الَّتِي قد ضمرت من الحفياء إِلَى ثنية الْوَدَاع وسابق بَين الْخَيل الَّتِي لم تضمر من الثَّنية إِلَى مَسْجِد بني زُرَيْق» مُتَّفق عَلَيْه
2759 - حَدِيث «العضباء نَاقَة رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَنَّهَا كَانَت لاسبق فجَاء أَعْرَابِي عَلَى قعُود لَهُ فسبقها فَاشْتَدَّ ذَلِك عَلَى الْمُسلمين فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم إِن حَقًا عَلَى الله أَن لايرفع شَيْئا من هَذِه الدُّنْيَا إِلَّا وَضعه» رَوَاهُ البُخَارِيّ من رِوَايَة أنس
2760 - حَدِيث سَلمَة بن الْأَكْوَع قَالَ «خرج رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم عَلَى قوم من أسلم يتناضلون بِالسُّيُوفِ فَقَالَ ارموا بني إِسْمَاعِيل فَإِن أَبَاكُم كَانَ راميا» رَوَاهُ البُخَارِيّ
2761 - حَدِيث عقبَة بن عَامر قَالَ سَمِعت رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم يَقُول: «أَلا إِن الْقُوَّة الرَّمْي» رَوَاهُ مُسلم
2762 - حَدِيث أبي هُرَيْرَة قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم: «لَا سبق إِلَّا فِي خف أَو حافر أَو نصل» رَوَاهُ الشَّافِعِي وَالْأَرْبَعَة قَالَ التِّرْمِذِيّ حسن وَصَححهُ ابْن حبَان
2763 - حَدِيث «رهان الْخَيل طلق أَي حَلَال» رَوَاهُ أَبُو نعيم فِي معرفَة الصَّحَابَة من حَدِيث رِفَاعَة بن رَافع بِاللَّفْظِ الْمَذْكُور وَفِي سَنَده مقَال
2764 - حَدِيث عُثْمَان «أَنه قيل لَهُ أَكُنْتُم تراهنون عَلَى عهد رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ نعم غَرِيب من حَدِيث عُثْمَان نعم» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة أنس وَابْن عمر
2765 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم تسابق هُوَ وَعَائِشَة رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا» رَوَاهُ الشَّافِعِي وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه وَالْبَيْهَقِيّ وَصَححهُ ابْن حبَان
2766 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم صارع ركَانَة عَلَى شَاة» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ من رِوَايَة أبي جَعْفَر بن مُحَمَّد بن ركَانَة عَن أَبِيه قَالَ التِّرْمِذِيّ غَرِيب وَلَيْسَ إِسْنَاده بالقائم وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ وَقَبله أَبُو دَاوُد فِي الْمَرَاسِيل من رِوَايَة سعيد بن جُبَير قَالَ الْبَيْهَقِيّ وَهُوَ مُرْسل جيد قَالَ وَرُوِيَ بِإِسْنَاد آخر مَوْصُولا إِلَّا أَنه ضَعِيف أَشَارَ إِلَى مَا تقدم
2767 - حَدِيث أبي هُرَيْرَة «أَن رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ من أَدخل فرسا بَين فرسين وَقد أَمن أَن يسبقهما فَهُوَ قمار وَإِن لم يُؤمن أَن يسبقهما فَلَيْسَ بقمار» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَابْن مَاجَه وَالطَّبَرَانِيّ وَالْبَيْهَقِيّ وَالْحَاكِم وَقَالَ صَحِيح الْإِسْنَاد وَصَححهُ ابْن حزم أَيْضا وَأعله جماعات بِالْوَقْفِ.
2768 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم سَابق بَين الْخَيل وَجعل بَينهَا سبقا» رَوَاهُ ابْن حبَان فِي صَحِيحه من رِوَايَة ابْن عمر
2769 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم مر بحزبين من الْأَنْصَار يتناضلون وَقد سبق أَحدهمَا الآخر فأقرهما عَلَى ذَلِك» غَرِيب.
2770 - خبر «بعض أَصْحَاب النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَنه قيل لَهُ كَيفَ كُنْتُم تقاتلون الْعَدو فَقَالَ إِذا كَانُوا عَلَى مئتين وَخمسين ذِرَاعا قاتلناهم بالنبال إِلَى آخِره» رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي أكبر معاجمه من رِوَايَة مُحَمَّد بن الْحجَّاج بن حُسَيْن بن السَّائِب بن أبي لبَابَة عَن أَبِيه عَن جده بِنَحْوِهِ كَمَا ذكرته فِي الأَصْل وَكَذَا أَبُو نعيم فِي معرفَة الصَّحَابَة وَالْمرَاد بِبَعْض الصَّحَابَة هُوَ عَاصِم بن ثَابت بن أبي الأقلح بِالْقَافِ كَمَا ورد فِي روايتهما فاستفده
2771 - حَدِيث «مَا بَين الهدفين رَوْضَة من رياض الْجنَّة» غَرِيب.
2772 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم مر بحزبين من الْأَنْصَار يتناضلون فَقَالَ أَنا مَعَ الحزب الَّذِي فِيهِ ابْن الادرع» رَوَاهُ ابْن حبَان وَالْحَاكِم من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة وَقَالَ صَحِيح عَلَى شَرط مُسلم وَالْحَاكِم وَابْن حبَان وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة سَلمَة بن الْأَكْوَع قَالَ الْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد وَكِلَاهُمَا لَيْسَ فِيهِ مر بحزبين من الْأَنْصَار وَإِنَّمَا فِي الأول خرج وَقوم من أسلم يرْمونَ وَفِي الثَّانِي مر عَلَى نَاس من أسلم.
2773 - حَدِيث «لَا جلب وَلَا جنب فِي الرِّهَان» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد هَكَذَا من حَدِيث الْحسن عَن عمرَان وَقَالَ ابْن الْقطَّان لَا يَصح نعم هُوَ للثَّلَاثَة بِدُونِ فِي الرِّهَان بِسَنَد صَحِيح كَمَا تقدم فِي بَاب أَدَاء الزَّكَاة.
2774 - حَدِيث «من أجلب عَلَى الْخَيل يَوْم الرِّهَان فَلَيْسَ منا» رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي أكبر معاجمه من رِوَايَة ابْن عَبَّاس بِإِسْنَاد ضَعِيف.
2775 - أثر عمر علمُوا أَوْلَادكُم الرَّمْي وَالْمَشْي بَين الغرضين غَرِيب كَذَلِك نعم رَوَى الْبَيْهَقِيّ عَنهُ أَنه كتب إِلَى أبي عُبَيْدَة علمُوا غِلْمَانكُمْ العوم ومقاتلتكم الرَّمْي قَالَ وَكَانُوا يَخْتَلِفُونَ بَين الْأَغْرَاض فجَاء سهم غرب فَأصَاب غُلَاما فَقتله قَالَ الرَّافِعِيّ وَيروَى الرَّمْي بَين الغرضين عَن عقبَة قلت أخرجه مُسلم فِي أَفْرَاده قَالَ وَابْن عمر قلت أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي أكبر معاجمه قَالَ الرَّافِعِيّ وَكَذَلِكَ انس قلت لَا يحضرني.

.كتاب الْأَيْمَان

2776 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ وَالله لأغزون قُريْشًا ثَلَاث مَرَّات ثمَّ قَالَ فِي الثَّالِثَة إِن شَاءَ الله تَعَالَى» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَابْن حبَان من رِوَايَة عِكْرِمَة قَالَا وَقد أسْندهُ غير وَاحِد عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس قَالَ أَبُو حَاتِم الأول أشبه وَقَالَ عبد الْحق إِنَّه الصَّحِيح وَهَذَا الحَدِيث كَرَّرَه الرَّافِعِيّ.
2777 - حَدِيث ابْن عمر رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُمَا «أَكثر مَا كَانَ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم يحلف لَا ومقلب الْقُلُوب» رَوَاهُ البُخَارِيّ
2778 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم كَانَ إِذا اجْتهد فِي الْيَمين قَالَ لَا وَالَّذِي نَفسِي أبي الْقَاسِم بِيَدِهِ» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد من رِوَايَة أبي سعيد الْخُدْرِيّ بِإِسْنَاد حسن
2779 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ الْكَبَائِر الْإِشْرَاك بِاللَّه وعقوق الْوَالِدين وَقتل النَّفس وَالْيَمِين الْغمُوس» رَوَاهُ البُخَارِيّ من رِوَايَة عبد الله بن عَمْرو بن الْعَاصِ
2780 - حَدِيث «الْيَمين عَلَى من أنكر» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة ابْن عَبَّاس كَذَلِك ومتفق عَلَيْهِ بِلَفْظ أَن رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَضَى بِالْيَمِينِ عَلَى الْمُدعَى عَلَيْهِ
2781 - حَدِيث عَائِشَة مَرْفُوعا وموقوفا «لَغْو الْيَمين لَا وَالله وبلى وَالله» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالْبَيْهَقِيّ مَرْفُوعا وَصَححهُ ابْن حبَان وَالْبُخَارِيّ مَوْقُوفا قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ وَهُوَ الصَّحِيح
2782 - حَدِيث الْبَراء بن عَازِب «أن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَمر بِسبع وَنَهَى عَن سبع أَمر بعيادة الْمَرِيض وَاتِّبَاع الْجَنَائِز وتشميت الْعَاطِس ورد السَّلَام وَإجَابَة الدَّاعِي وإبرار الْقسم وَنصر الْمَظْلُوم» مُتَّفق عَلَيْه
2783 - حَدِيث «من حلف عَلَى يَمِين فَقَالَ إِن شَاءَ الله لم يَحْنَث» رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَاللَّفْظ لَهُ وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة قَالَ التِّرْمِذِيّ قَالَ البُخَارِيّ خطأ وَرَوَاهُ الشَّافِعِي وَالْأَرْبَعَة من رِوَايَة ابْن عمر قَالَ التِّرْمِذِيّ حسن وَالْحَاكِم وَقَالَ صَحِيح الْإِسْنَاد
2784 - حَدِيث «لَا تحلفُوا بِآبَائِكُمْ وَلَا أُمَّهَاتكُم وَلَا تحلفُوا إِلَّا بِاللَّه» رَوَاهُ النَّسَائِيّ من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة وَصَححهُ ابْن حبَان وَعَزاهُ غير وَاحِد إِلَى أبي دَاوُد وَلم أره فِيهِ
2785 - حَدِيث «إِن الله يَنْهَاكُم أَن تحلفُوا بِآبَائِكُمْ فَمن كَانَ حَالفا فَلَا يحلف إِلَّا بِاللَّه أَو لِيَسْكُت» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة ابْن عمر رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ
2786 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ للأعرابي الَّذِي قَالَ لَا أَزِيد عَلَى هَذَا وَلَا أنقص أَفْلح وَأَبِيهِ إِن صدق» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة طَلْحَة بن عبيد الله كَمَا تقدم فِي الصّيام
2787 - حَدِيث «من حلف بِغَيْر الله فقد كفر» رَوَاهُ الْحَاكِم من رِوَايَة ابْن عمر وَقَالَ صَحِيح عَلَى شَرط الشَّيْخَيْنِ وَلَيْسَ لَهُ عِلّة وَله شَاهد عَلَى شَرط مُسلم فَذكره قَالَ الرَّافِعِيّ وَيروَى فقد أشرك قلت: رَوَاهُ كَذَلِك أَحْمد وَابْن حبَان وَالْحَاكِم من رِوَايَة ابْن عمر وَقَالَ صَحِيح عَلَى شَرط الشَّيْخَيْنِ وَالتِّرْمِذِيّ بِلَفْظ فقد كفر أَو أشرك عَلَى الشَّك وَقَالَ حسن
2788 – حَدِيث ركَانَة وتحليفه تقدم فِي الطَّلَاق.
2789 - حَدِيث ابْن مَسْعُود فِي قَتله أَبَا جهل وَقَول رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم لَهُ «آللَّهُ قتلته بِالنّصب» رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي أكبر معاجمه من رِوَايَة عَمْرو بن مَيْمُون عَنهُ
2790 - حَدِيث أبي هُرَيْرَة مَرْفُوعا «إِن لله تِسْعَة وَتِسْعين اسْما مائَة إِلَّا وَاحِد من أحصاها دخل الْجنَّة» رَوَاهُ البُخَارِيّ وسردها التِّرْمِذِيّ وَالْحَاكِم وَابْن حبَان كَمَا أوضحته فِي الأَصْل بِزِيَادَة فَوَائِد وَفِي البُخَارِيّ وَمُسلم وَابْن مَاجَه من حفظهَا بدل أحصاها وَهِي مبينَة لَهَا
2791 - حَدِيث ابْن عمر «بعث رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم بعثا وَأمر عَلَيْهِم أُسَامَة بن زيد فطعن النَّاس فِي إمارته فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم إِن تطعنوا فِي إمارته فقد كُنْتُم تطعنون فِي إِمَارَة أَبِيه من قبل وأيم الله إِن كَانَ لخليقا بالإمارة وَإِن كَانَ لمن أحب النَّاس إِلَيّ وَإِن هَذَا من أحب النَّاس إِلَيّ بعده» مُتَّفق عَلَيْه
2792 - حَدِيث عقبَة بن عَامر «أَن رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ كَفَّارَة النّذر كَفَّارَة يَمِين» رَوَاهُ مُسلم
2793 - قَول الإِمَام الرَّافِعِيّ الْمُبَايعَة كَانَت فِي زمَان رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم بالمصافحة هُوَ ظَاهر حَدِيث عَائِشَة رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا فِي الصَّحِيحَيْنِ قَالَت وَلَا وَالله مامست يَد رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم يَد امْرَأَة قطّ غير أَنه يُبَايِعهُنَّ بالْكلَام وَكَذَلِكَ حَدِيث مُسلم للمجذوم ارْجع فقد بايعناك وَفِي معرفَة الصَّحَابَة لأبي نعيم من حَدِيث قريرة فأقررنا وبسطنا أَيْدِينَا بالمبايعة فَقَالَ إِنِّي لَا أمس يَد النِّسَاء فَاسْتَغْفر لنا وَذَلِكَ كَانَت بيعتنا.
2794 - حَدِيث عبد الرَّحْمَن بن سَمُرَة قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم: «يَا عبد الرَّحْمَن لَا تسْأَل الْإِمَارَة فَإنَّك إِن أتتك عَن مَسْأَلَة وكلت إِلَيْهَا وَإِن أتتك عَن غير مَسْأَلَة أعنت عَلَيْهَا وَإِذا حَلَفت عَلَى يَمِين فَرَأَيْت غَيرهَا خيرا مِنْهَا فَائت الَّذِي هُوَ خير وَكفر عَن يَمِينك» مُتَّفق عَلَيْه وَفِي رِوَايَة لأبي دَاوُد وَالنَّسَائِيّ ثمَّ ائْتِ الَّذِي هُوَ خير
2795 - حَدِيث «من حلف عَلَى يَمِين فَرَأَى غَيرهَا خيرا مِنْهَا فليأت الَّذِي هُوَ خير وليكفر عَن يَمِينه» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ
2796 - حَدِيث أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ «أَن رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لَا أَحْلف عَلَى يَمِين فَأرَى غَيرهَا خيرا مِنْهَا إِلَّا أتيت الَّذِي هُوَ خير وتحللت عَن يَمِيني» مُتَّفق عَلَيْه
2797 - حَدِيث «أَلا وَإِن فِي الْجَسَد مُضْغَة إِذا صلحت صلح الْجَسَد كُله إِلَى آخِره» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة النُّعْمَان بن بشير
2798 - حَدِيث «أحلّت لنا ميتَتَانِ وَدَمَانِ« تقدم فِي بَاب النَّجَاسَات
2799 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم كَانَ لَا يَأْكُل الصَّدَقَة وَيقبل الْهَدِيَّة» صَحِيح مَشْهُور كَمَا تقدم فِي الْهِبَة وَقسم الصَّدقَات وَفِي الطَّبَرَانِيّ الْكَبِير عَن عبد الله بن بسر كَانَ النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم يقبل الْهَدِيَّة وَلَا يقبل الصَّدَقَة وَسَنَده ضَعِيف.
2800 - حَدِيث «الْمكَاتب عبد مَا بَقِي عَلَيْهِ دِرْهَم» صَحِيح كَمَا سَيَأْتِي فِي بَابه
2801 - حَدِيث «لَا يحل لمُسلم أَن يهجر أَخَاهُ فَوق ثَلَاث» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة أنس وَأبي أَيُّوب
2802 - حَدِيث «جِبْرِيل عَلَيْهِ السَّلَام أَنه علم آدم هَذِه الْكَلِمَات الْحَمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافىء مزيده وَقَالَ علمتك مجامع الْحَمد» غَرِيب قَالَ ابْن الصّلاح وَهُوَ ضَعِيف الْإِسْنَاد وَغير مُتَّصِل.
2803 - حَدِيث «إِمَامَة جِبْرِيل» تقدم فِي الصَّلَاة
2804 - حَدِيث «رفع عَن أمتِي الْخَطَأ وَالنِّسْيَان» تقدم فِي شُرُوط الصَّلَاة
2805 - حَدِيث «لَيْسَ عَلَى مقهور يَمِين» رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيّ من رِوَايَة وَاثِلَة بن الْأَسْقَع وَأبي أُمَامَة بِإِسْنَاد ضَعِيف بِمرَّة.
2806 - أثر عَائِشَة رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا أَنَّهَا سُئِلت عَن من جعل مَاله فِي رتاج الْكَعْبَة إِن كلم ذَا قرَابَة لَهُ فَقَالَت يكفره مَا يكفر الْيَمين. رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ
2807 - أثر عمر رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ أَنه قيل لَهُ لَو لينت طَعَامك وشرابك فَقَالَ سَمِعت الله يَقُول لأقوام {أَذهَبْتُم طَيِّبَاتكُمْ فِي حَيَاتكُم الدُّنْيَا} غَرِيب كَذَلِك وَفِي الْحَاكِم نَحوه بِإِسْنَاد قَالَ فِيهِ إِنَّه عَلَى شَرط البُخَارِيّ وَمُسلم.
2808 - أثر عمرَان بن الْحصين أَنه سُئِلَ هَل تجزىء القلنسوة فِي الْكَفَّارَة فَقَالَ إِذا قدم قوم عَلَى الْأَمِير فَأَعْطَاهُمْ قلنسوة قلنسوة قيل قد كساهم. رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ بِإِسْنَاد ضَعِيف.

.كتاب النّذر

2809 - حَدِيث «من نذر أَن يطع الله فليطعه وَمن نذر أَن يعْص الله فَلَا يَعْصِهِ» رَوَاهُ البُخَارِيّ من رِوَايَة عَائِشَة
2810 - حَدِيث «لَا نذر فِي مَعْصِيّة الله وَفِيمَا لَا يملكهُ ابْن آدم» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة عمرَان بن الْحصين
2811 - حَدِيث عمر بن الْخطاب أَنه قَالَ لرَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم «أَنِّي نذرت اعْتِكَاف لَيْلَة فِي الْجَاهِلِيَّة فَقَالَ أوف بِنَذْرِك» مُتَّفق عَلَيْه
2812 - حَدِيث «إِنَّمَا النّذر مَا يبتغى بِهِ وَجه الله» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد من رِوَايَة عبد الله بن عَمْرو بن الْعَاصِ بِلَفْظ لَا نذر إِلَّا فِيمَا يبتغى بِهِ وَجه الله تَعَالَى»
رَوَاهُ أَحْمد بِاللَّفْظِ الأول.
2813 - حَدِيث «لَا نذر فِي مَعْصِيّة الله وكفارته كَفَّارَة يَمِين» رَوَاهُ أَحْمد وَالنَّسَائِيّ وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة عمرَان بن الْحصين وَالْأَرْبَعَة من رِوَايَة أبي سَلمَة عَن عَائِشَة وَفِي إِسْنَاده مقَال للحفاظ أوضحته فِي الأَصْل.
2814 - حَدِيث «إِن الله تصدق عَلَيْكُم فاقبلوا صدقته» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة يعْلى كَمَا تقدم فِي الْوضُوء.
2815 - حَدِيث «التَّرْغِيب فِي عِيَادَة الْمَرْضَى» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَه من رِوَايَة عَلّي وَقَالَ حسن وَمُسلم من رِوَايَة ثَوْبَان وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَه من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة وَأحمد من رِوَايَة جَابر وَكلهَا مَذْكُورَة بألفاظها فِي الأَصْل.
2816 - حَدِيث «التَّرْغِيب فِي إفشاء السَّلَام» تقدم فِي السّير
2817 - حَدِيث «التَّرْغِيب فِي الزِّيَارَة» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة
2818 - حَدِيث ابْن عَبَّاس قَالَ «بَيْنَمَا رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم يخْطب إِذا هُوَ بِرَجُل قَائِم فِي الشَّمْس فَسَأَلَ عَنهُ فَقَالُوا أَبُو إِسْرَائِيل نذر أَن يقوم وَلَا يقْعد وَلَا يستظل وَلَا يتَكَلَّم ويصوم فَقَالَ صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم مروه فَلْيَتَكَلَّمْ وليستظل وليقعد وليتم صَوْمه» رَوَاهُ البُخَارِيّ
2819 - حَدِيث «إِن الْمُشْركين استاقوا سرح الْمَدِينَة وَفِيه العضباء نَاقَة رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم وأسروا امْرَأَة من الْأَنْصَار فَلَمَّا نَامُوا قَامَت وَركبت العضباء ونذرت إِن أنجاها الله تَعَالَى عَلَيْهَا لتنحرنها فَلَمَّا أَتَت الْمَدِينَة أخبر النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم بذلك فَأخذ النَّاقة وَقَالَ لَا نذر فِيمَا لَا يملكهُ ابْن آدم» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة عمرَان بن الْحصين كَمَا تقدم فِي الْأمان
2820 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم حج رَاكِبًا» رَوَاهُ البُخَارِيّ من رِوَايَة أنس
2821 - وُرُود الْأَمر فِي إمْسَاك بعض النَّهَار هَذَا»
مُتَّفق عَلَيْه فِي صَوْم يَوْم عَاشُورَاء من حَدِيث سَلمَة بن الْأَكْوَع قَالَ بعث رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم رجلا من أسلم يَوْم عَاشُورَاء فَأمره أَن يُؤذن فِي النَّاس من كَانَ لم يصم فليصم وَمن كَانَ أكل فليتم صِيَامه إِلَى اللَّيْل وَفِي رِوَايَة للْبُخَارِيّ من كَانَ أكل فليصم بَقِيَّة يَوْمه وَلَهُمَا مثله من رِوَايَة الرّبيع بنت معوذ بن عفراء وَقَالَ الرَّافِعِيّ بعد هَذَا كَمَا فِي حق من أصبح مُفطرا يَوْم الشَّك ثمَّ بَان أَنه من رَمَضَان يمسك لَيْسَ إِلَّا فَلم أره فِي حَدِيث نعم الْبَيْهَقِيّ اسْتدلَّ لهَذَا الحكم بِحَدِيث عَاشُورَاء الْمُتَقَدّم.
2822 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لعَائِشَة أجرك عَلَى قدر نصبك» مُتَّفق عَلَيْه
2823 - حَدِيث أُخْت عقبَة «أَنَّهَا نذرت أَن تحج مَاشِيَة فَسئلَ النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم وَقيل إِنَّهَا لَا تطِيق ذَلِك فَقَالَ النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم لتركب ولتهد هَديا وَفِي رِوَايَة بَدَنَة» مُتَّفق عَلَيْه بِلَفْظ فلتمش ولتركب وَدون ذكر الْهَدْي وَرَوَاهُ بِهِ أَبُو دَاوُد وَالْبَيْهَقِيّ وَله طرق ذكرتها فِي الأَصْل مَعَ فَوَائِد قَالَ الرَّافِعِيّ وَرُوِيَ أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أمرهَا وَقد نذرت أَن تمشي إِلَى بَيت الله أَن تمشي بِحَجّ أَو عمْرَة قلت غَرِيبَة
2824 - حَدِيث «لَا تشد الرّحال إِلَّا إِلَى ثَلَاثَة مَسَاجِد الْمَسْجِد الْحَرَام ومسجدي هَذَا وَالْمَسْجِد الْأَقْصَى» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة وَأبي سعيد الْخُدْرِيّ رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُمَا وَسلف فِي الِاعْتِكَاف
2825 - حَدِيث جَابر «أَن رجلا قَالَ لرَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم إِنِّي ذرت إِن فتح الله عَلَيْك مَكَّة أَن أُصَلِّي فِي بَيت الْمُقَدّس ركعيتن فَقَالَ صل هَهُنَا فَأَعَادَ عَلَيْهِ فَقَالَ صل هَهُنَا ثَلَاثًا» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالْبَيْهَقِيّ وَاللَّفْظ لَهُ وَالْحَاكِم وَقَالَ صَحِيح عَلَى شَرط مُسلم
2826 - حَدِيث «النَّهْي عَن طروق الْمَسَاجِد إِلَّا لحَاجَة» رَوَاهُ ابْن مَاجَه من رِوَايَة ابْن عمر بِإِسْنَاد ضَعِيف
2827 - حَدِيث «صَلَاة فِي مَسْجِدي هَذَا تعدل ألف صَلَاة فِي مَا سواهُ من الْمَسَاجِد إِلَّا الْمَسْجِد الْحَرَام» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة وَسلف فِي الِاعْتِكَاف
2828 - حَدِيث «صَلَاة فِي مَسْجِد إيليا تعدل ألف صَلَاة فِي غَيره» رَوَاهُ ابْن مَاجَه من رِوَايَة مَيْمُونَة بِإِسْنَاد حسن وفيهَا أَيْضا عَن أنس مَرْفُوعا أَنَّهَا تعدل خمسين ألف صَلَاة وَفِي إِسْنَاده مَجْهُول
2829 - حَدِيث «صَلَاة فِي الْمَسْجِد الْحَرَام تعدل مئة ألف صَلَاة فِي غَيره» رَوَاهُ أَحْمد وَالْبَيْهَقِيّ كَذَلِك من رِوَايَة عبد الله بن الزبير وَصَححهُ ابْن حبَان.
2830 - حَدِيث «صَلَاة فِي الْكَعْبَة تعدل مئة ألف صَلَاة فِي الْمَسْجِد الْحَرَام» غَرِيب جدا قَالَ إِمَام الْحَرَمَيْنِ قَالَ شَيْخي لم يُصَحِّحهُ الْأَثْبَات وَالْعلم عِنْد الله.
2831 - حَدِيث «أَن رجلا نذر أَن ينْحَر إبِلا ببوانة فَقَالَ صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم هَل كَانَ فِيهَا وثن من أوثان الْجَاهِلِيَّة تعبد قَالُوا لَا قَالَ فَهَل كَانَ فِيهَا عيد من أعيادهم قَالُوا لَا فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أوف بِنَذْرِك» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ بِإِسْنَاد صَحِيح عَلَى شَرط الشَّيْخَيْنِ من رِوَايَة ثَابت بن الضَّحَّاك وَابْن مَاجَه من رِوَايَة ابْن عَبَّاس وَغَيره بِإِسْنَاد حسن.
2832 - حَدِيث «من رَاح فِي السَّاعَة الأولَى إِلَى آخِره» تكَرر غير مرّة وَقد تقدم وَاضحا فِي بَابه

.كتاب الْقَضَاء

2833 - حَدِيث «إِذا اجْتهد الْحَاكِم فَأَخْطَأَ فَلهُ أجر فَإِن أصَاب فَلهُ أَجْرَانِ» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة عبد الله بن عَمْرو بن الْعَاصِ رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُمَا وَفِي رِوَايَة الدَّارَقُطْنِيّ وَالْحَاكِم إِذا اجْتهد الْحَاكِم فَأَخْطَأَ فَلهُ أجر وَإِن أصَاب فَلهُ عشرَة أجور قَالَ الْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد
2834 - حَدِيث «السَّابِقُونَ إِلَى ظلّ الله يَوْم الْقِيَامَة الَّذين إِذا أعْطوا الْحق قبلوه وَإِذا سئلوا بذلوه وَإِذا حكمُوا بَين النَّاس حكمُوا بحكمهم لأَنْفُسِهِمْ» رَوَاهُ أَبُو نعيم فِي الْحِلْية من رِوَايَة عَائِشَة وَقَالَ غَرِيب تفرد بِهِ ابْن لهعية حدث بِهِ أَحْمد بن حَنْبَل عَن يَحْيَى بن إِسْحَاق السيلَحِينِي عَنهُ
2835 - حَدِيث «إِذا جلس أحدكُم للْحكم بعث الله لَهُ ملكَيْنِ يسددانه ويوفقانه فَإِن عدل أقاماه وَإِن جَار عرجا وتركاه» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة ابْن عَبَّاس وَقَالَ ابْن الْجَوْزِيّ لَا يَصح
2836 - حَدِيث عَلّي كرم الله وَجهه «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم بَعثه إِلَى الْيمن قَاضِيا فَقَالَ يَا رَسُول الله بعثتني أَقْْضِي بَينهم وانا شَاب لَا أَدْرِي مَا الْقَضَاء قَالَ عَلّي فَضرب رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فِي صَدْرِي وَقَالَ اللَّهُمَّ اهده وَثَبت لِسَانه فوالذي فلق الْحبَّة مَا شَككت فِي قَضَاء بَين اثْنَيْنِ» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالْحَاكِم من رِوَايَة حَنش عَنهُ وَقَالَ صَحِيح الْإِسْنَاد وَأما ابْن حزم فَقَالَ خبر سَاقِط فِيهِ شريك وَهُوَ مُدَلّس وَسماك بن حَرْب وَهُوَ يقبل التَّلْقِين وحنش وَهُوَ سَاقِط مطرح وَرَوَاهُ ابْن مَاجَه وَالْحَاكِم من رِوَايَة أبي البخْترِي عَنهُ وَقَالَ صَحِيح عَلَى شَرط الشَّيْخَيْنِ قلت بل مُنْقَطع أَبُو البخْترِي لم يدْرك عليا وَلم يره
2837 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم لما أَرَادَ أَن يبْعَث معَاذًا إِلَى الْيمن قَالَ كَيفَ تقضي إِذا عرض عَلَيْك قَضَاء قَالَ أَقْْضِي بِكِتَاب الله قَالَ فَإِن لم تَجِد فِي كتاب الله تَعَالَى قَالَ فبسنة رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ فَإِن لم تَجِد قَالَ أجتهد رَأْي وَلَا آلو فَضرب صَدره وَقَالَ الْحَمد لله الَّذِي وفْق رَسُول الله لما يرضاه رَسُول الله» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ بِإِسْنَاد ضَعِيف قَالَ التِّرْمِذِيّ لَا نعرفه إِلَّا من هَذَا الْوَجْه وَلَيْسَ إِسْنَاده عِنْدِي بِمُتَّصِل وَقَالَ البُخَارِيّ مُرْسل وَقَالَ ابْن حزم لَا يَصح وَقَالَ عبد الْحق لَا يسند وَلَا يُوجد من وَجه صَحِيح
2838 - حَدِيث «إِن الله لَا يقدس أمة لَيْسَ فِيهِ من يَأْخُذ للضعيف حَقه» رَوَاهُ ابْن مَاجَه من رِوَايَة جَابر بِإِسْنَاد عَلَى شَرط مُسلم لَا جرم وَصَححهُ ابْن حبَان وَرَوَاهُ الْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ أَيْضا من رِوَايَة أبي سُفْيَان بن الْحَارِث بن عبد الْمطلب وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة بُرَيْدَة
2839 - حَدِيث «من جعل قَاضِيا بَين النَّاس فقذ ذبح بِغَيْر سكين» رَوَاهُ الْأَرْبَعَة وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة قَالَ التِّرْمِذِيّ حسن غَرِيب وَقَالَ الْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد وَفِي رِوَايَة للنسائي من اسْتعْمل عَلَى الْقَضَاء فَكَأَنَّمَا ذبح بالسكين ثمَّ قَالَ عُثْمَان بن مُحَمَّد الْأَخْنَس لَيْسَ بِذَاكَ الْقوي.
2840 - حَدِيث «ليجاء بِالْقَاضِي الْعدْل يَوْم الْقِيَامَة فَيلْقَى من شدَّة الْحساب مَا يتَمَنَّى أَنه لم يقْض بَين اثْنَيْنِ فِي عمره قطّ» رَوَاهُ أَحْمد والعقيلي وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة عمرَان بن حطَّان عَن عَائِشَة قَالَ الْعقيلِيّ لَا يُتَابع عَلَيْهِ وَلَا يتَبَيَّن لي سَمَاعه من عَائِشَة وَقَالَ ابْن الْجَوْزِيّ لَا يَصح
2841 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لعبد الرَّحْمَن بن سَمُرَة لَا تسْأَل الْإِمَارَة لِأَنَّك إِذا أعطيتهَا عَن غير مَسْأَلَة أعنت عَلَيْهَا وَإِذا أعطيتهَا عَن مَسْأَلَة وكلت إِلَيْهَا» مُتَّفق عَلَيْه وَسلف فِي الْأَيْمَان
2842 - حَدِيث «إِنَّا لَا نكره أحدا عَلَى الْقَضَاء» غَرِيب
2843 - حَدِيث «لن يفلح قوم ولوا أَمرهم امراة» رَوَاهُ البُخَارِيّ من رِوَايَة أبي بكرَة
2844 - حَدِيث «الْقُضَاة ثَلَاثَة وَاحِد فِي الْجنَّة وَاثْنَانِ فِي النَّار فَأَما الَّذِي فِي الْجنَّة فَرجل عرف الْحق فَقَضَى بِهِ واللذان فِي النَّار رجل عرف الْحق فجار فِي الحكم وَرجل قَضَى للنَّاس عَن جهل» رَوَاهُ الْأَرْبَعَة وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة بُرَيْدَة قَالَ الْحَاكِم صَحِيح عَلَى شَرط مُسلم فَذكره.
2845 - حَدِيث «من سُئِلَ فَأفْتَى بِغَيْر علم فقد ضل وأضل» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة عبد الله بن عَمْرو بن الْعَاصِ بِلَفْظ إِن الله لَا يقبض الْعلم انتزاعا ينتزعه من النَّاس وَلَكِن يقبض الْعلم بِقَبض الْعلمَاء حَتَّى إِذا لم يبْق عَالما اتخذ النَّاس رُؤَسَاء جُهَّالًا فأفتوا بِغَيْر علم فضلوا وأضلوا
2846 - حَدِيث «من حكم بَين اثْنَيْنِ تَرَاضيا بِهِ فَلم يعدل فَعَلَيهِ لعنة الله» غَرِيب
2847 - أثر عمر وَأبي بن كَعْب أَنَّهُمَا تحاكما إِلَى زيد بن ثَابت. رَوَاهُمَا الْبَيْهَقِيّ
2848 - أثر عُثْمَان وَطَلْحَة أَنَّهُمَا تحاكما إِلَى جُبَير بن مطعم. رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ أَيْضا فِي البيع
2849 - أثر عبد الله بن عمر أَنه امْتنع من الْقَضَاء لما استقضاه عُثْمَان. رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَضَعفه وَابْن حبَان وَصَححهُ.
2850 - أثر ابْن عَبَّاس فِي رُجُوعه عَن أَن الْقَاتِل لَا تَوْبَة لَهُ. مَشْهُور.